فصل: بَاب الْعرض فِي الزَّكَاة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.بَاب مَا أُدي زَكَاته فَلَيْسَ بكنز:

لقَوْل النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ فِيمَا دون خَمْسَة أَوَاقٍ صَدَقَة».
[1404]- وَقَالَ أَحْمد بن شبيب ثَنَا أبي عَن يُونُس عَن ابْن شهَاب عَن خَالِد بن أسلم قَالَ: (خرجنَا مَعَ عبد الله بن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما فَأَتَاهُ أَعْرَابِي فَقَالَ: أَخْبرنِي عَن قَول الله تَعَالَى: {وَالَّذين يكنزون الذَّهَب وَالْفِضَّة وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيل الله} [34 – التَّوْبَة] قَالَ ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما من كنزها فَلم يؤد زَكَاتهَا) الحَدِيث.
هَكَذَا وَقع فِي أَكثر الرِّوَايَات وَوَقع فِي روايتنا من طَرِيق أبي ذَر حَدثنَا أَحْمد بن شبيب فَذكره.
فَأَما حَدِيث التَّرْجَمَة فأسنده فِي الْبَاب الْمَذْكُور من طَرِيق يَحْيَى بن عمَارَة عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ وَهُوَ حَدِيث مَشْهُور.
وَأما حَدِيث أَحْمد بن شبيب فقد وَقع لنا عَالِيا بأتم مِمَّا هُنَا فَقَرَأته عَلَى أبي بكر بن إِبْرَاهِيم بن أبي عمر بسفح قاسيون أخْبركُم عبد الله بْن الْحُسَيْن الْأنْصَارِيّ أَن عُثْمَان بن عَلِيّ الْخَطِيب أخْبرهُم عَن الْحَافِظ أبي طَاهِر السلَفِي أَنا مُحَمَّد مكي بن مَنْصُور أَنا أَحْمد بن الْحسن القَاضِي ثَنَا أَبُو عَلِيّ مُحَمَّد بن أَحْمد بن معقل الميداني ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى الذهلي ثَنَا أَحْمد بن شبيب بن سعيد الحبطي ثَنَا أبي عَن يُونُس قَالَ: قَالَ ابْن شهَاب عَن خَالِد بن أسلم قَالَ: (خرجنَا مَعَ عبد الله بن عمر نمشي فلحقنا أَعْرَابِي فَقَالَ أَنْت عبد الله بن عمر قَالَ نعم قَالَ سَأَلت عَنْك فدللت عَلَيْك فَأَخْبرنِي أترث الْعمة قَالَ ابْن عمر لَا أَدْرِي قَالَ أَنْت ابْن عمر وَلَا تَدْرِي قَالَ نعم اذهب إِلَى الْعلمَاء بِالْمَدِينَةِ فسلهم فَلَمَّا أدبر قبل ابْن عمر يَدَيْهِ ثمَّ قَالَ نعم مَا قَالَ أَبُو عبد الرَّحْمَن سُئِلَ عَمَّا لَا يدْرِي فَقَالَ لَا أَدْرِي فَقَالَ الْأَعرَابِي قَول الله عَزَّ وَجَلَّ: {وَالَّذين يكنزون الذَّهَب وَالْفِضَّة} [34 التَّوْبَة] قَالَ ابْن عمر من كنزها فَلم يؤد زَكَاتهَا فويل لَهُ إِنَّمَا كَانَ هَذَا هَكَذَا قبل أَن تنزل الزَّكَاة فَلَمَّا نزلت جعلهَا الله طهرة للأموال ثمَّ الْتفت إِلَيّ فَقَالَ مَا أُبَالِي لَو كَانَ لي مثل أحد ذَهَبا أعلم عدده أزكيه وأعمل فِيهِ بِطَاعَة الله).
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي كتاب النَّاسِخ والمنسوخ عَن مُحَمَّد بن يَحْيَى فوافقناه فِيهِ بعلو.
وقرأت عَلَى أَحْمد بن عَلِيّ بن يَحْيَى بن تَمِيم بِدِمَشْق أخْبركُم أَحْمد بن أبي طَالب عَن عبد الله بن المظفر بن عَلِيّ بن طراد الزَّيْنَبِي أَن مُحَمَّد بن عبد الْبَاقِي أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن عبد السَّلَام الْأنْصَارِيّ أَنا أَحْمد بن عبد الله بن الْحُسَيْن الْمحَامِلِي أَنا دعْلج بن أَحْمد بن دعْلج ثَنَا أَبُو عبد الله مُحَمَّد بْن عَلِيّ بن زيد الصَّائِغ ثَنَا أَحْمد بن شبيب بِهِ.
رَوَاهُ أَبُو بكر بن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره عَن دعْلج بن أَحْمد فوافقناه فِيهِ بعلو.
وَرَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن أبي إِسْحَاق بن حَمْزَة عَن إِسْحَاق بن أَحْمد عَن مُوسَى بن سعيد الدنداني عَن أَحْمد بن شبيب فَوَقع لنا عَالِيا عَلَى طَرِيقه بدرجتين.
قوله فِي:

.بَاب الرِّيَاء فِي الصَّدَقَة:

قَالَ ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْها ({صَلدًا} لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْء).
وَقَالَ عِكْرِمَة ({وابل} مطر شَدِيد والطل الندى) انْتَهَى.
أما تَفْسِير ابْن عَبَّاس فَقَالَ ابْن جرير حَدثنِي الْمثنى ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: ({فَتَركه صَلدًا} [264 الْبَقَرَة] يَعْنِي الْحجر لَيْسَ عَلَيْهِ شَيْء).
وَأما تَفْسِير عِكْرِمَة فَقَالَ عبد بن حميد فِي تَفْسِيره حَدثنَا روح عَن عُثْمَان بْن غياث سَمِعت عِكْرِمَة يَقُول: ({أَصَابَهَا وابل} [265 الْبَقَرَة] مطر شَدِيد).
وَبِه قَالَ: سَمِعت عِكْرِمَة ({فَإِن لم يصبهَا وابل فطل} [265 الْبَقَرَة] قَالَ الطل الندى).
قوله فِي:

.بَاب لَا يقبل الله صَدَقَة من غلُول:

عقب حَدِيث [1410] عبد الرَّحْمَن بن عبد الله بن دِينَار عَن أَبِيه عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من تصدق بِعدْل تَمْرَة من كسب طيب» الحَدِيث.
تَابعه سُلَيْمَان عَن ابْن دِينَار وَقَالَ وَرْقَاء عَن ابْن دِينَار عَن سعيد بن يسَار عَن أبي هُرَيْرَة.
وَرَوَاهُ مُسلم بن أبي مَرْيَم وَزيد بن أسلم وَسُهيْل عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة انْتَهَى.
أما حَدِيث سُلَيْمَان وورقاء فَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِمَا فِي كتاب التَّوْحِيد.
وَأما حَدِيث مُسلم بن أبي مَرْيَم فَقَرَأته عَلَى الْحَافِظ أبي الْفضل بن الْحُسَيْن أخْبركُم مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الْحَمَوِيّ عَن زَيْنَب بنت مكي إجَازَة وحضورا أَن عمر بن مُحَمَّد بن طبرزد أخْبرهُم أَنا مُحَمَّد بن عبد الْبَاقِي القَاضِي أَنا الْحسن بن عَلِيّ الْجَوْهَرِي أَنا عَلِيّ بن مُحَمَّد بن كيسَان ثَنَا يُوسُف بن يَعْقُوب القَاضِي ثَنَا مُحَمَّد بن أبي بكر الْمقدمِي ثَنَا سعيد بن سَلمَة هُوَ ابْن أبي الحسام ثَنَا مُسلم بن أبي مَرْيَم عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِن العَبْد ليتصدق بالتمرة من كسب طيب فيجعلها فِي حق فيقبضها الله تَعَالَى بِيَمِينِهِ فيربيها أحسن مَا يُربي أحدكُم فلوه حَتَّى تكون مثل الْجَبَل أَو أعظم من الْجَبَل».
وَأما حَدِيث زيد بن أسلم وَسُهيْل بن أبي صَالح فقرأتهما عَلَى أبي الْفرج بْن الْغَزِّي أخْبركُم عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل المَخْزُومِي أَن أَبَا الْفرج الْحَرَّانِي أخبرهُ عَن مَسْعُود الْجمال أَن الْحسن بن أَحْمد الْحداد أخبرهُ أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو عَمْرو بْن حمدَان ثَنَا الْحسن بن سُفْيَان ثَنَا أَحْمد بن عِيسَى ثَنَا ابْن وهب ثَنَا هِشَام بن سعد حَدثنِي زيد بن أسلم عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة نَحوه.
رَوَاهُ مُسلم عَن أبي الطَّاهِر عَن ابْن وهب بِهِ.
وَبِه إِلَى الْحسن بن سُفْيَان ثَنَا قُتَيْبَة ثَنَا يَعْقُوب بن عبد الرَّحْمَن عَن سُهَيْل عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة بِهِ.
وَأخْبرنَا بِهِ مُتَّصِلا بِالسَّمَاعِ الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن أَنا عبد الله بْن مُحَمَّد الْمروزِي أَنا عَلِيّ بن أَحْمد السَّعْدِيّ أَنا زيد بن الْحسن الْكِنْدِيّ أَنا الْحسن بن عَلِيّ أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد الْبَزَّاز أَنا مُحَمَّد بن عبد الله الدقاق ثَنَا ابْن صاعد ثَنَا إِسْحَاق بن شاهين ثَنَا خَالِد بن عبد الله عَن سُهَيْل عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِن العَبْد ليتصدق بالتمرة من الْكسْب الطّيب فَيَضَعهَا فِي حَقّهَا فيقبلها الله عَزَّ وَجَلَّ مِنْهُ فَمَا يزَال يُرَبِّيهَا كَمَا يُربي أحدكُم فلوه حَتَّى تكون أعظم من جبل».
رَوَاهُ مُسلم عَن قُتَيْبَة فوافقناه بعلو.
وَرَوَاهُ أَيْضا عَن أُميَّة بن بسطَام عَن يزِيد بن زُرَيْع عَن روح بن الْقَاسِم عَن سُهَيْل فَوَقع لنا عَالِيا بدرجتين.
قوله:

.بَاب صَدَقَة السِّر:

وَقَالَ أَبُو هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَرجل تصدق بِصَدقَة فأخفاها» الحَدِيث.
انْتَهَى.
وَقد أسْندهُ المُصَنّف بعد بَابَيْنِ.
قوله:

.بَاب من أَمر خادمه بِالصَّدَقَةِ وَلم يناول بِنَفسِهِ:

وَقَالَ أَبُو مُوسَى عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هُوَ أحد المتصدقين» انْتَهَى.
ثمَّ أسْندهُ بعد أَبْوَاب من طَرِيق بريد عَن أبي بردة عَن أبي مُوسَى.
قوله فِي:

.بَاب لَا صَدَقَة إِلَّا عَن ظهر غنى:

وَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من أَخذ أَمْوَال النَّاس يُرِيد إتلافها أتْلفه الله» وَفِيه كَفعل أبي بكر حِين تصدق بِمَالِه وَكَذَلِكَ آثر الْأَنْصَار والمهاجرين وَنَهَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَن إِضَاعَة المَال وَفِيه قَالَ كَعْب رَضِيَ اللَّهُ عَنْه: «قلت يَا رَسُول الله إِن من تَوْبَتِي أَن أَنْخَلِع من مَالِي صَدَقَة إِلَى الله وَإِلَى رَسُوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» الحَدِيث انْتَهَى.
وَالْأَحَادِيث الثَّلَاثَة مُسندَة عِنْده.
أما الحَدِيث الأول فَمن حَدِيث أبي هُرَيْرَة فِي بَاب الإستقراض.
وَأما الثَّانِي فَمن حَدِيث الْمُغيرَة بن شُعْبَة وَهُوَ فِي مَوَاضِع مِنْهَا فِي الصَّلَاة وَغَيرهَا بِتَمَامِهِ.
وَأما حَدِيث كَعْب فمختصر من خَبره فِي غَزْوَة تَبُوك وقصة تخلفه وَالتَّوْبَة عَلَيْهِ وَهُوَ فِي أَوَائِل الْمَغَازِي بِتَمَامِهِ وَفِي غَيرهَا.
وَأما تصدق أبي بكر بِمَالِه كُله فَأخْبرنَا إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد الْمُؤَذّن أَن أَحْمد بن أبي طَالب أخْبرهُم أَنا عبد الله بن عمر بن اللتي أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا أَبُو الْحسن الْفَقِيه أَنا عبد الله بن أَحْمد بن حموية أَنا إِبْرَاهِيم بْن خُزَيْمٌ أَنا عبد بن حميد ثَنَا أَبُو نعيم.
(ح) وقرأت عَلَى أَحْمد بن عَلِيّ بْن يَحْيَى بِدِمَشْق أَن أَحْمد بن نعْمَة أخْبرهُم أَنا أَبُو المنجا بن اللتي أَنا عبد الأول بن عِيسَى أَنا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد الدَّاودِيّ أَنا أَبُو مُحَمَّد بن حمويه أَنا عِيسَى بن عمر السَّمرقَنْدِي أَنا عبد الله بن عبد الرَّحْمَن الْحَافِظ أَنا أَبُو نعيم ثَنَا هِشَام بن سعد عَن زيد بن أسلم عَن أَبِيه قَالَ: سَمِعت عمر يَقُول: «أمرنَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن نتصدق وَوَافَقَ ذَلِك مَالا عِنْدِي فَقلت الْيَوْم أسبق أَبَا بكر إِن سبقته يَوْمًا فَجئْت بِنصْف مَالِي فَقَالَ لي رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أبقيت لأهْلك قلت مثله وَأَتَى أَبُو بكر بِكُل مَا عِنْده فَقَالَ لَهُ يَا أَبَا بكر مَا أبقيت لأهْلك قَالَ أبقيت لَهُم الله وَرَسُوله فَقلت وَالله لَا أسابقك إِلَى شَيْء أبدا».
رَوَاهُ أَبُو دَاوُد عَن أَحْمد بن صَالح وَعُثْمَان بن أبي شيبَة كليهمَا وَالتِّرْمِذِيّ عَن هَارُون بن عبد الله والهيثم بن كُلَيْب عَن مُحَمَّد بن معَاذ وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك عَن أبي عبد الله بن دِينَار عَن أَحْمد بن مُحَمَّد بن نصر كلهم عَن أبي نعيم.
وَرَوَاهُ الْبَزَّار من هَذَا الْوَجْه وَقَالَ تفرد بِهِ أَبُو نعيم عَن هِشَام وَهِشَام لم أر أحدا يتَوَقَّف عَن حَدِيثه لعِلَّة توجب التَّوَقُّف وَصَححهُ التِّرْمِذِيّ وَالْحَاكِم وَأما ابْن حزم فضعفه بِهِشَام.
وَأما إِيثَار الْأَنْصَار للمهاجرين فَكَأَنَّهُ يُشِير بذلك إِلَى حَدِيث أنس: «لما قدم الْمُهَاجِرُونَ من مَكَّة إِلَى الْمَدِينَة قدمُوا وَلَيْسَ بِأَيْدِيهِم شَيْء وَكَانَ الْأَنْصَار أهل الأَرْض وَالْعَقار فقاسموهم الحَدِيث» وَسَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ فِي الْهِبَة.
قوله فِي:

.بَاب مثل الْمُتَصَدّق والبخيل:

عقب حَدِيث [1443] عبد الله بن طَاوس عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه يرفعهُ: «مثل الْبَخِيل والمتصدق كَمثل رجلَيْنِ عَلَيْهِمَا جبتان».
تَابعه الْحسن بن مُسلم عَن طَاوس فِي: «الجبتين».
[1444]- وَقَالَ حَنْظَلَة عَن طَاوس: «جنتان».
وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي جَعْفَر عَن ابْن هُرْمُز سَمِعت أَبَا هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «جنتان».
أما حَدِيث الْحسن بن مُسلم فأسنده المُصَنّف فِي اللبَاس من طَرِيق أبي عَامر الْعَقدي عَنهُ.
وَأما حَدِيث حَنْظَلَة فَسَيَأْتِي فِي اللبَاس إِن شَاءَ الله.
وَأما حَدِيث اللَّيْث....................................
قوله:

.بَاب الْعرض فِي الزَّكَاة:

وَقَالَ طَاوس قَالَ معَاذ رَضِيَ اللَّهُ عَنْه لأهل الْيمن ائْتُونِي بِعرْض ثِيَاب خميص أَو لبيس فِي الصَّدَقَة مَكَان الشّعير والذرة أَهْون عَلَيْكُم وَخير لأَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ.
وَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «وَأما خَالِد فقد احْتبسَ أدراعه وأعتده فِي سَبِيل الله عَزَّ وَجَلَّ» وَقَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «تصدقن من حليكن» انْتَهَى.
وَأما أثر معَاذ فقرئ عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن سُلْطَان وَأَنا أسمع بِدِمَشْق أخْبركُم أَبُو نصر مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن الشِّيرَازِيّ فِي كِتَابه عَن غياث بن أفضل وَأبي مُحَمَّد بن أبي الْقَاسِم بن الْأَشْرَف الهاشميين أَن يَحْيَى بن يُوسُف أخْبرهُم أَنا الْحُسَيْن بن عَلِيّ البسري أَنا أَبُو مُحَمَّد عبد الله بْن يَحْيَى السكرِي أَنا أَبُو عَلِيّ الصفار ثَنَا الْحسن بن عَلِيّ بن عَفَّان ثَنَا يَحْيَى بن آدم بن سُلَيْمَان الْكُوفِي فِي كتاب الْخراج لَهُ ثَنَا سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن إِبْرَاهِيم بن ميسرَة عَن طَاوس قَالَ: (قَالَ معَاذ بِالْيمن ائْتُونِي بخميس أَو لبيس آخذه مِنْكُم مَكَان الصَّدَقَة فَإِنَّهُ أَهْون عَلَيْكُم وَخير للمهاجرين بِالْمَدِينَةِ).
وَبِه إِلَى يَحْيَى بن آدم قَالَ: ثَنَا سُفْيَان بن عُيَيْنَة عَن عَمْرو بن دِينَار عَن طَاوس قَالَ: (قَالَ معَاذ بِالْيمن ائْتُونِي بِعرْض ثِيَاب آخذه مِنْكُم مَكَان الذّرة وَالشعِير فَإِنَّهُ أَهْون عَلَيْكُم وَخير للمهاجرين بِالْمَدِينَةِ).
قلت وَهُوَ إِلَى طَاوس إِسْنَاد صَحِيح لكنه لم يسمع من معَاذ فَهُوَ مُنْقَطع.
وَأما الحديثان الْآخرَانِ فأسندهما المُصَنّف بعد هَذَا بِقَلِيل قصَّة خَالِد من حَدِيث أبي هُرَيْرَة وَالْآخر من حَدِيث أبي سعيد بِتَمَامِهِ وَتقدم من حَدِيث ابْن عَبَّاس بِمَعْنَاهُ وَهُوَ عِنْد مُسلم أَيْضا بِلَفْظ: «تلقي خرصها وتلقي سخابها».
وَأخرجه مُسلم من حَدِيث جَابر بِمَعْنَاهُ أَيْضا.